التصنيفات
مقالات

تعرف على تخصص هندسة البرمجيات

ينمو مجال علوم الحاسب وهندسة البرمجيات أسرع من بقية مجالات العمل الأخرى، ويوفر للراغبين بدخوله مجموعة واسعة من الفرص والوظائف، فمعظم الصناعات اليوم تحتاج إلى مهندسي البرمجيات لتسيير أعمالها الرقمية.

نشرح في مقال اليوم مجال هندسة البرمجيات، وفرص العمل التي يمكن لمهندس البرمجيات التخصص بها، ونوفر مجموعة من النصائح الضرورية لتعلم هندسة البرمجيات بأقصر الطرق دون الحاجة لوجود أي خبرة تقنية مسبقة أو سلوك المسار الجامعي الطويل، ونبين أهم الميزات والتحديات المرتبطة بهذا التخصص لتكتشف بنفسك هل هذا المسار الوظيفي مناسب لك أم لا؟

ما هي هندسة البرمجيات؟

هندسة البرمجيات Software Engineering هي تخصص يهتم بتطبيق المبادئ الهندسية في تصميم البرمجيات وتطويرها وتنفيذها، وكما تلاحظ تتكون هندسة البرمجيات من كلمتين هما البرمجيات والهندسة ولتبسيط الأمور يمكنك القول أن هندسة البرمجيات هي العلم الذي يمكنك من تطبيق مفاهيم الهندسة على البرمجة.

فإذا كانت البرمجة هي التي تمكنك من تطوير البرامج وكتابة شيفرات قابلة للتنفيذ، فالهندسة هي التي توفر لك تقنيات وآليات تساعدك في تنظيم عملك البرمجي بأفضل طريقة ممكنة وتضمن لك الجودة في كل مرحلة من مراحل إنتاج البرمجيات بدءًا من تحليل متطلبات البرنامج مرورًا بكتابة أكواده البرمجية وانتهاءً بصيانته وتحسينه.

ومن خلال الجمع بين البرمجة وبين مبادئ الهندسة ستتمكن من إنشاء برامج وأنظمة ضخمة واحترافية قادرة على حل جميع أنواع المشكلات التي تواجه المستخدمين والشركات وتلبية متطلباتهم مهما كانت كبيرة ومعقدة.

ما الفرق بين هندسة البرمجيات وعلوم الحاسوب؟

إذا كنت تتساءل عن الفرق بين هندسة البرمجيات وعلوم الحاسوب وهل هما الشيء نفسه؟ فيمكننا القول باختصار أن هندسة البرمجيات هي أحد المجالات الفرعية لعلوم الحاسوب وهي تركز على الحلول العملية وتمكننا من إنتاج برمجيات تحقق أعلى جودة بأقل وقت وتكلفة.

لا تركز هندسة البرمجيات على تعليمك البرمجة وتطوير البرامج والتطبيقات المختلفة فحسب، بل تمكنك من تطوير هذه التطبيقات بأفضل طريقة وتعلمك منهجيات مختلفة لتطوير البرمجيات والمراحل التي يمر بها البرنامج خلال دورة حياته والتي تشمل التخطيط والتصميم وكتابة الكود البرمجي وصولاً لنشر البرنامج وصيانته إضافة لمهارات أخرى عديدة مثل التواصل الفعال وإدارة المشاريع.

أما علوم الحاسوب فهي مجال أكثر تجريدًا وشمولية من هندسة البرمجيات ويركز بشكل أكبر على المفاهيم النظرية ومعمارية الحاسوب وطريقة عمله ويهتم بالخوارزميات ومعالجة البيانات وقواعد البيانات والذكاء الاصطناعي وأمن الشبكات …إلخ.

كيف أتعلم هندسة البرمجيات؟

إذا وصلت لهذه الفقرة فلا بدّ أنك مهتم بتعلم هندسة البرمجيات وتتساءل عن المهارات الأساسية التي عليك تعلمها للتخصص في هذا المجال ودخول سوق العمل، وهنا دعني أخبرك أن أمامك طريقين أولهما هو الدراسة الأكاديمية المتخصصة في إحدى الجامعات وفي هذه الحالة قد تطول مدة دراستك لسنوات وقد تضطر لدراسة العديد من المواد النظرية التي لن تفيدك على الإطلاق في حياتك العملية، أو قد تضطر إلى دخول فرع علوم الحاسوب ثم التخصص في مجال هندسة البرمجيات في الدراسات العليا أي أنت مرتبط بحسب ما توفره المؤسسة التعليمية التي تنوي الالتحاق بها.

وثانيهما هو التعلم الذاتي من المصادر الموثوقة والمنهجية المتوفرة عبر الإنترنت وهو طريق مختصر يركز على الجانب العملي ويمكنك من دخول سوق العمل بسرعة أكبر، ولحسن الحظ لم تعد معظم شركات التقنية تتطلب امتلاك شهادة متخصصة للعمل في مجال هندسة البرمجيات، وتركز بشكل أكبر على امتلاك الخبرة الكافية فيه.

فيمكنك من خلال التعليم الذاتي والتدريب العملي اكتساب الخبرة الكافية كي تكون مؤهلًا للعمل في هذا المنصب، وإن كان الجمع بين المهارات والحصول على شهادة اختصاصية في مجال هندسة البرمجيات أو تطوير البرمجيات أو علوم الحاسوب أو الرياضيات أو أي مجال مشابه يوفر لك بلا شك فرصًا أفضل.

وفي هذا الصدد أود مشاركة نتائج جديرة بالانتباه من أحدث استطلاع رأي نشره موقع Stack Overflow الشهير نهاية عام 2022 والذي يجمع كبار المبرمجين المحترفين حول العالم حيث أظهر أن الغالبية العظمى من المطورين المشاركين لم يتعلموا البرمجة من الكليات والجامعات وإنما تعلموها بشكل ذاتي من مصادر التعلم المختلفة والدورات التدريبية عبر الإنترنت، ولا عجب في ذلك فمصادر التعلم عبر الانترنت ليست متنوعة فحسب بل تتميز بأنها تُحدَّث باستمرار لتواكب عالم البرمجيات المتغير والمتجدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *